مـــنـــتـــــدى أزهــــــــــــــــــــــــــــــــــــار ئاكــــــــــرى

مدير المنتدى جابرالعقراوي يرحب بك اخي الكريم نرجو التسجيل في المنتدى
مـــنـــتـــــدى أزهــــــــــــــــــــــــــــــــــــار ئاكــــــــــرى

منتدى الجيل الرابع شباب ئاكرى

   تحية من مدير المنتدى جابرالعقراوي الى المشرفين والاعضاء الكرام نرجو التواصل معنا  ((كل ما ينشر في المنتدى لا يعبر ابدا عن وجهة نظرالمدير العام الشخصي))                  

ادارة المنتدى

المدير العام للمنتدى
جابرالعقراوي
نوروز
 
     
         
         
         

 

مجموعة عملاقة من الكتب
 
 
  مـــنـــتـــــدى  أزهــــــــــــــــــــــــــــــــــــار ئاكــــــــــرى

 

 

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

 
 
جدول موجود في القسم الديني

    ماذا يسبب نقص الفيتامينات في الجسم

    شاطر

    رافد الجبوري
    عضو عادي
    عضو عادي

    عدد المساهمات: 5
    نقاط: 14205
    تاريخ التسجيل: 14/10/2010

    ماذا يسبب نقص الفيتامينات في الجسم

    مُساهمة من طرف رافد الجبوري في الخميس أكتوبر 14, 2010 8:55 pm

    أمراض نقص الفيتامينات Vitamins Deficiency

    نقص الفيتامينات الذوابة في الدهون Fat Soluble Vitamins Deficiency :

    نقص فيتامين A : من المعروف أن فيتامين A ضروري لسلامة الأغشية المخاطية المختلفة في الجسم و ضروري من اجل النمو و تكوين العظام و الأعصاب و تنظيم عمليات الإستقلاب و ضروري لنمو الجهاز التناسلي خصوصا عند الديوك حيث أن نقصه يسبب نقص نمو الخصية و تشكل الحيوانات المنوية. و فيتامين A ضروري للرؤية السليمة و سلامة الأعين و ضروري للمناعة حيث يسبب نقصه قلة استجابة الطيور للقاحات و نقص تكون المناعة.

    أعراض نقصه عند الصيصان : نقص النمو , الخمول و التعب , عدم الرغبة بالأكل و جفاف الريش و انتفاشة و انخفاض ريش الذيل للأسفل , عدم القدرة على المشي أو اختلال التوازن , التهاب العيون و تلتصق الجفون مع افرازات سائلة من الأنف و العين , تجمع قطع صديدية متجبنة تحت الجفون و في الجيوب الأنفية.

    أعراض نقصه عند الطيور البالغة : التهابات العين و الجفون و افرازات من الانف أكثر وضوحا , ظهور طبقة بيضاء فوق الغشاء العيني المتحرك مع مواد متجبنة. تظهر افرازات و مواد متجبنة في اسفل اللسان و الزور و على امتداد البلعوم تسبب صعوبة التنفس و قد ينفق الطير نتيجة الاختناق. انخفاض نسبة انتاج البيض و نقص الخصوبة و انخفاض نسبة الفقس و ظهور نقط دم في البيض. موت الأجنة في بيض التفريخ خلال أيام التفريخ الأولى.



    في الطيور الفتية يلاحظ التهاب و تقرن ملتحمة العين و شحوب المنقار و الأرجل مع خمول و تقصف الريش.



    يلاحظ كتل متجبنة قيحية بيضاء مصفرة على الأغشة المخاطية في تجويف الفم و البلعوم و تمتد للمريء.

    يتم علاج حالات نقص فيتامين A بتعويضة للطيور المصابة و يستعمل عادة فيتامينات مخلوطة مع بعضها هي A + D3 + E لكن عند حساب الجرعة يؤخذ بعين الاعتبار كمية فيتامين A فقط على اساس أن فيتايمنات D3 و E تضاف بنسب ثابتة لفيتامين A و تكون الجرعة كما يلي :

    للصيصان : 2000 وحدة دولية يوميا لمدة 2 - 4 أيام.

    للطيور البالغة : 3000 - 5000 وحدة دولية باليوم لمدة 2 - 4 أيام.

    نقص فيتامين D : يلعب هذا الفيتامين دورا اساسيا في استقلاب الكالسيوم و الفوسفور الضروريان لبناء الهيكل العظمي Skeleton و لتقوية المنقار و المخالب و قشرة البيضة Egg Shell . لذلك فإن نقص هذا الفيتامين يسبب الكساح عند الطيور الصغيرة Rickets و لين العظام Osteomalcia عند الطيور الكبيرة. يوجد أنواع مختلفة من فيتامين D و النوع D3 يكون ذو كفاءة خاصة في منع حدوث الكساح عند الطيور. فيتامين D3 يتأكسد بسرعة لذلك يجب ان يضاف له مانع أكسدة Antioxidant و إضافة مركبات السلفا للعليقة تقلل من امتصاص فيتامين D لذلك الاستعمال المطول للسلفا ممكن أن يسبب الكساح.

    يتميز نقص فيتامين A عن نقص فيتامين D بأن الصوص في حال نقص D يكون متنبه و في حال نقص A يكون خامل و تكون المناقير و الأظافر طرية و يمكن ثنيها في حال نقص فيتامين D .

    أما عند الدجاج البياض يلاحظ نقص في سماكة القشرة و قد تكون البيضة بدون قشرة مع انخفاض انتاج البيض و يكون لدى الصوص الناتج من بيض قطعان تعاني من نقص فيتامين D حالة ضمور الهيكل الغضروفي Chondrodystrophy . و مع استمرار النقص يحدث حالة عرج ( تمشي الطيور مشية البطريق ).

    زيادة فيتامين D3 في العليقة تسبب تلف خلايا الكلية و تكلس الأبهر و سحب الكلس من العظام و قشرة البيضة.

    العلاج : يعطى فيتامين D3 لعلاج حالات نقصه مع الماء بمعدل 2000 وحدة / طائر لمدة 3 - 5 أيام و يكون ظهور تأثيره العلاجي عن طريق الماء اسرع مما هو عليه الحال عند اعطاءه عن طريق العلف. و ينصح بعدم استخدام المصادر الزيتية للفيتامين ( زيت كبد الحوت و غيره ) لأنها تتزنخ بسرعة و تسبب نقص فيتامين E .

    يضاف الفيتامين لعلائق الدواجن وفقا للمعدلات التالية : للصيصان ( بادىء ) : 2500 - 3000 وحدة / كغ , للفروج 2000 - 4000 وحدة / كغ , الجداج المنتج لبيض المائدة 2000 - 2500 وحدة / كغ , أمهات بيض التفريخ 2500 - 3000 وحدة / كغ , تسمين للرومي 2000 - 3000 وحدة / كغ , للرومي البالغ 3000 - 5000 وحدة / كغ.

    نقص فيتامين E : يدعى هذا الفيتامين بالتوكوفيرول Tocopherol و يعمل كمضاد للأكسدة و يزيد من الخصوبة , و يسبب نقصه تلين الدماغ Encephalomalacia " مرض الصوص المجنون Crazy Chick Disease " أو الارتشاح الوزمي المدمم Hemorrhagic Edema أو ضمور عضلي " مرض العضلات البيضاء White Muscles Disease " تظهر أعراض نقصه عند الصيصان بعمر 15 - 30 يوم على شكل خمول و اختلال التوازن . و عند الرومي يسبب تضخم مفصل العرقوب Enlarged Hock Disorder و ضمور القانصة Muscular Dystrophy Of The Gizzard .



    تلاحظ الأعراض العصبية على شكل ميلان الرأس مع ارهاق.



    دماغ طائر سليم " يمينا " و دماغ طائر مصاب " يسارا " , لاحظ النزف الدموي اللطخي على المخيخ مع احتقان الأوعية الدموية.

    نقص فيتامين K : يحتاج الجسم لفيتامين K من أجل تكوين البروثرومين ( طليعة الخثرين ) في الدم و هو هام جدا في عملية التجلد الدموي و لهذا يسمى الفيتامين بالفيتامين المضاد للنزف Anti Hemorrhagic Vitamin , نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى تأخر التجلط و بالتالي ممكن أن يسبب نزف الطائر حتى الموت. الحالة المعروفة باسم متلازمة النزف Hemorrhagic Syndrome ليست اساسا ناتجة عن نقص فيتامين K لكن نقص هذا الفيتامين ممكن أن يسبب هذه الحالة. فيتامين K المستعمل للدواجن هو K3 و هو فيتامين صناعي اسمه مناديون صوديوم بايسلفات Mensdion Sodium Bisulfite .

    العلاج : يعطى فيتامين K3 في ماء الشرب من أجل العلاج السريع و ذلك بمعدل 5 - 10 ملغ / لتر لمدة يومين. و من الممكن ان يضاف للعلائق بالمعدلات التالية : صيصان ( بادىء ) 2 - 3 ملغ / كغ , الفروج 1 - 2 ملغ / كغ , الدجاج المنتج لبيض المائدة و الدجاج البالغ 1 - 2 ملغ / كغ , الامهات 2 - 3 ملغ / كغ , للرومي تسمين 1 - 2 ملغ / كغ , الرومي البالغ 2 - 3 ملغ / كغ.




    نقص فيتامين K - نزف لطخي على عضلات الفخذ و الصدر و قيلة دموية في مفصل الجناح.

    نقص الفيتامينات الذوابة بالماء Water Soluble Vitamins Deficiency :

    نقص فيتامين B1 ( الثيامين ) : هو فيتامين ضروري من اجل تمثيل الكربوهيدرات , ضروري للأنسجة العصبية للقيام بوظائفها. و من المعتقد حاليا أن حالات التهاب الأعصاب المتعدد عند الدجاج Polyneuritis Gallinarum لا تحدث فقط بسبب نقص فيتامين B1 و إنما يرافقه نقص فيتامينات أخرى مثل A , E , B2 . يلاحظ عند الصيصان التي تعاني من نقص هذا الفيتامين مشية بخطوات مترنحة و عند تقدم المرض يحدث الشلل في العضلات تبدأ من الأرجل ثم الجناح ثم الرقبة و يلاحظ الوضع المميز لهذه الحالة و هو جلوس الطائر على الأرض مادا أرجله للأمام و ساحبا راسه للخلف ( مرض الصوص المحدق بالنجوم ).

    العلاج : يعطى في العليقة فيتامين B1 بمعدل 2 - 5 ملغ / صوص أو 5 - 10 ملغ / دجاجة. و يفضل تقسيم الجرعات العلاجية لعدة ايام لأن الفيتامين لا يختزن في الجسم.



    الصوص المحدق بالنجوم - التهاب الأعصاب المتعدد - لاحظ الوضعية المميزة بالجلوس على الارض مع مد الأرجل للأمام و سحب الرأس للخلف.

    نقص فيتامين B2 : يدخل في تركيب معظم الأنسجة الحية للجسم و في تركيب العديد من الأنزيمات و ينظم عملية التمثيل الغذائي و خصوصا تمثيل الكربوهيدرات. إذا كانت نسبة البروتين في العليقة منخفضة يجب زيادة معدل B2 بسبب قلة كفائة الكبد للإحتفاظ بالفيتامين. و يحتاج الطائر لهذا الفيتامين من أجل : النمو الطبيعي , تكوين الريش , تكوين الجهاز العصبي و الحفاظ عليه , للإنتاج الطبيعي للبيض , المحافظة على نسبة الفقس. من الأعراض المميزة لنقص هذا الفيتامين هي حالة التواء اصابع القدم Curled Toe .

    العلاج : لعلاج حالة التواء الأصابع يعطى الفيتامين عن طريق ماء الشرب بمعدل 2 - 5 ملغ / طائر لمدة 2 - 3 يوم. و في الحالات المتقدمة من التواء أصابع القدم لا يجدي العلاج نفعا. تظهر اعراض نقص هذا الفيتامين إذا قلت نسبتة في العليقة عن 3.6 ملغ / كغ ( للصيصان ) و 1.8 ملغ / كغ ( للفروج) و 2.2 ملغ / كغ ( دجاج بياض ) و 3.8 ملغ / كغ ( امهات ).



    لاحظ ظاهرة التواء اصابع القدم - نقص فيتامين B2 .

    نقص حمض البانتوثينيك Pantothenic Acid Deficiency : هو جزء هام من مساعدات انظيمات عمليات الاستقلاب , له وظيفة تحويل الكولين إلى استيل كولين , يبطل مفعول العديد من السموم المختلفة الممتصة من الأمعاء. يؤدي نقصه غلى : التهابات جلدية , بطء نمو , تقصف الريش , انزلاق الوتر , من أعراضه المميزة ظهور قشور تعطي بثرات حول الفم و على الجلد المغطي لبطن القدم كما يسبب تقرن و تشقق الجلد بين الأصابع , عند الأمهات يسبب نقص نسبة الفقس و ارتفاع نسبة الأجنة الميتة المتوزمة.

    العلاج : يمكن منع حصول الأعراض الناتجة عن نقصه بإضافة بانتثيونات الكالسيوم أو حمض البانتوثينيك ‘إلى العليقة وفقا للمعدلات التالية : صيصان : 8 - 15 ملغ / كغ , فروج 6 - 12 ملغ / كغ , دجاج بياض و تربية 6 - 12 ملغ / كغ , امهات 10 - 15 ملغ / كغ , رومي 10 - 20 ملغ / كغ عليقة.




    يلاحظ بثرات مغطاة بقشور حول الفم و الجفون مع افرازات لزجة من العين بسبب التصاق الجفون.



    بثرات فوق الجلد المغطي لباطن القدم و الأصابع و على أصابع القدم.

    نقص النيكوتين أميد Nicotinamid Deficiency : يسمى أيضا بالنياسن Niacin , يدخل في عمليات الاستقلاب الغذائي و يتحول التربتوفان غلى نياسين بوجود فيتامين B6 " البيرودوكسن " و بالتالي نقص النياسين يتعلق بأحد هذين العاملين و يظهر على شكل تأخر النمو و سوء الترييش و جفاف الريش .

    العلاج : يضاف النياسن للعليقة بمعدل : الدجاج 30 - 60 ملغ / كغ , الرومي 40 - 100 ملغ / كغ .



    تأخر النمو و سوء تكوين الريش و انتصابه من علامات نقص النياسين.

    من الإضطرابات الغذائية الملاحظة عند الدواجن : حالة نقص الكولين , و الكولين ينظم تحلل الدهون و نقلها للأنسجة و ينظم عمل الأعصاب , و يؤدي نقص الكولين إلى حالة تعرف باسم انزلاق الوتر حيث تبدأ الحالة بالتهاب و نزف حول مفصل العرقوب يتبعه انتفاخ المفصل ثم انحناء كامل للقدم نحو الخارج.

    العلاج : أنزلاق الوتر لا يمكن علاجة أو عودة الحالة للوضع الطبيعي لكن يمكن الوقاية من هذه الحالة إذا اضيف الكولين للعلائق بالنسب الصحيحة. صيصان 500 - 700 ملغ / كغ , فروج 400 - 600 ملغ / كغ , بياض 400 - 600 ملغ / كغ , رومي تسمين 1000 - 1500 ملغ / كغ , رومي بالغ 1000 - 1800 ملغ / كغ. و هذه النسب محسوبة على أساس الكولين و ليس الكولين كلورايد أي يجب حساب نسبة الكولين في المستحضر فإذا كان الكولين كلورايد 50 % تضاف كميات مضاعفة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 4:37 pm