:
الـطـلاق هـو : فـراق الـزوجـين عـن بـعـضـهـمـا سـواء كـان الـفراق مـتـفـقـاً عـند الـطـرفـين
أو بـعـدم رضـا أحـد الـطـرفـيـن أو كـان الـفـراق خـارجـاً عـن إرادة الـزوجـين وعـدم رضـاهـمـا
لأســبـاب وقـفـت حــائــلاً بـيـنـهـمـا ...
مـن أسـبـاب الـطـلاق :
1_عــدم الــتـوافــق بـين الــزوجــيــن سـواء كـان تـوافـق فـكـري أو تـوافـق عـاطـفـي أو غـيـره
2_الـخـيـانـه الـزوجـيـه وهـي مـن أهـم أسـبـاب الـطـلاق
3_ إهـمـال الـمـرأه لـزوجـهـا وأطـفـالـها وكـذلـك إهـمـال الـزوج لـزوجـتـه وأطـفـالـــه
4_ تـدخـل الأهـل بـحـياة الـزوجـين عـنـد حـدوث مـشـكـله مـثـلاً مـمـا يـؤدي إلـى كـثير مـن الـمـشـاحـنـات
الـتي تـؤدي ربـمـا للــطــلاق
5_الـغـيره الـزائــده والـشـك بـين الـزوجـين
6_ قـد تـطـلب الـزوجـه الـطـلاق عـنـد عـلـمـها بـرغـبـة زوجـهـا مـن الـزواج مـن أخــرى
فـتـخـيـره بـيـنـها أو بـين زوجـتـه الـجـديـده والـطـلاق ...
7_ضــرب الـزوج لـزوجـتـه وإهـانـتـها يـجـعـل الـمـرأه تـلـجـأ للـطـلاق
8_إدمــان الــزوج أو أن يـكون عـاطـلاً عـن الـعـمـل
9_أن يـكون أحـد الـزوجـين لايـنـجـب فـتـطـلب الـزوجـه مـن زوجـهـا
أن يـطـلـقـها لـيرزقـهـا اللـه أطـفـالاً مـن غـيـره
أو يـطـلق الـزوجـه زوجـتـه لـيــرزق زوجـه تـنـجب أطـفـالاً لـــه
10_ فــارق الــعــمر بـين الـزوج والــزوجــه قــد يــجــعل عـند بــعض
الأزواج بــأن يــكون الـتــفــاهــم غــيـر مــمـكـنـاً بـسـبـب أخــتلاف
أســلوب الـتـفـكير لـكـلاً مـنـهـمـاً
11_ قــد يــقــطع الــطــلاق نـتـيـجة الــغــضب الــشــديــد فـبـعض الأزواج عـنـدمـا يـغـضـب
نـتـيــجـة مــشـكـله مــا فــأنـه يـُــطـلق تـحت هــذا الإنـفـعـال
وكــذلــك عـنـدمـا تـغــضب الـزوجــه فـتـلـجـأ لـنـطق كـلـمة الـطـلاق أمـام زوجـهــا
12_ نــشــوز الــزوجــه وعــجــز الــزوج
عــلاج الــطــلاق :
مـن رأيي أن الـعـلاج يـجب أن يــبـدأ قـبـل الـزواج لـتـفـادي الـوقـوع فـي الـطـلاق
بـأن يـُـحـسن الأهـل إخـتـيـار الـزوجـه الـصـالـحـه لأبـنـهـم والإبـن الـصـالـح لأبـنـتـهـم
وللأســف أن بـعـض الأهــل يـلـجـأ لـزواج الأبـن ضـنـاً مـنـهـم أنـه سـوف يـعـقـل ويـتـحـمل
الـمـسؤولـيه مـع الـزواج ... فـأساس الإخـتـيـار هـو الـدين والـخـُـلـق
كـذلـك عـلـى الـخـاطـب أن يــرى مـخـطوبـتـه وكـذلك الـفـتـاه تـرى خـطـيـبها لـيـقـتـنـع
كــلاً مـنـهـمـا بــالأخــر لأن هـذه الـقـنـاعـه تـسـاهـم بـنـجـاح زواجـهـم وإسـتـمراره وعـدم
الـوقـوع بــالــطــلاق
وكـذلك حـرص الـخـاطـب وخـطـيـبـتـه للـدخـول بـدورات خـاصه تـؤهـلـهـم لـدخـول عـالـم الـزوجـيه
هــذا قــبــل الــزواج ...
أمــا بــعـد الـزواج :
1_ أولاً مـخـافه اللـه تـعـالى
2_ تـفـاهـم الـزوجـين فـيمـا بـيـنـهـمـا وأن يـتـحـمل كـل مـنـهـما أخـطـاء الأخــر
قــال النبي صلى الله عليه وسلم (لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً رضي منها آخر )
3_ أن يـوضـح كـل مـنـهـما للأخــر مـايـحـبه ومـا يـبـغـضـه بـالـطرف الأخــر
4_ أن يـحـرصـوا عـلى حـل مـشـاكـلهـما فـيـما بيـنهـما وأن لايـفـشوا سـر مـشاكـلهم
الـخـاصه للأهـل أو الأصــدقــاء
بـالـتـأكـيد الأسـبـاب كـثـيـره لـكـن هــذا مــايــحــضــرنــي الأن
وبــاقــي الـمـحـاور لـي عــوده لـمـنـاقـشـتـها لاحــقــاً
مـشـكور أخــوي عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـمـهـم لـجـميع الـمـجـتـمـعـات
والــذي إنـتـشـر إنـتـشـار الـنـار فــي الــهـشــيــم
الـطـلاق هـو : فـراق الـزوجـين عـن بـعـضـهـمـا سـواء كـان الـفراق مـتـفـقـاً عـند الـطـرفـين
أو بـعـدم رضـا أحـد الـطـرفـيـن أو كـان الـفـراق خـارجـاً عـن إرادة الـزوجـين وعـدم رضـاهـمـا
لأســبـاب وقـفـت حــائــلاً بـيـنـهـمـا ...
مـن أسـبـاب الـطـلاق :
1_عــدم الــتـوافــق بـين الــزوجــيــن سـواء كـان تـوافـق فـكـري أو تـوافـق عـاطـفـي أو غـيـره
2_الـخـيـانـه الـزوجـيـه وهـي مـن أهـم أسـبـاب الـطـلاق
3_ إهـمـال الـمـرأه لـزوجـهـا وأطـفـالـها وكـذلـك إهـمـال الـزوج لـزوجـتـه وأطـفـالـــه
4_ تـدخـل الأهـل بـحـياة الـزوجـين عـنـد حـدوث مـشـكـله مـثـلاً مـمـا يـؤدي إلـى كـثير مـن الـمـشـاحـنـات
الـتي تـؤدي ربـمـا للــطــلاق
5_الـغـيره الـزائــده والـشـك بـين الـزوجـين
6_ قـد تـطـلب الـزوجـه الـطـلاق عـنـد عـلـمـها بـرغـبـة زوجـهـا مـن الـزواج مـن أخــرى
فـتـخـيـره بـيـنـها أو بـين زوجـتـه الـجـديـده والـطـلاق ...
7_ضــرب الـزوج لـزوجـتـه وإهـانـتـها يـجـعـل الـمـرأه تـلـجـأ للـطـلاق
8_إدمــان الــزوج أو أن يـكون عـاطـلاً عـن الـعـمـل
9_أن يـكون أحـد الـزوجـين لايـنـجـب فـتـطـلب الـزوجـه مـن زوجـهـا
أن يـطـلـقـها لـيرزقـهـا اللـه أطـفـالاً مـن غـيـره
أو يـطـلق الـزوجـه زوجـتـه لـيــرزق زوجـه تـنـجب أطـفـالاً لـــه
10_ فــارق الــعــمر بـين الـزوج والــزوجــه قــد يــجــعل عـند بــعض
الأزواج بــأن يــكون الـتــفــاهــم غــيـر مــمـكـنـاً بـسـبـب أخــتلاف
أســلوب الـتـفـكير لـكـلاً مـنـهـمـاً
11_ قــد يــقــطع الــطــلاق نـتـيـجة الــغــضب الــشــديــد فـبـعض الأزواج عـنـدمـا يـغـضـب
نـتـيــجـة مــشـكـله مــا فــأنـه يـُــطـلق تـحت هــذا الإنـفـعـال
وكــذلــك عـنـدمـا تـغــضب الـزوجــه فـتـلـجـأ لـنـطق كـلـمة الـطـلاق أمـام زوجـهــا
12_ نــشــوز الــزوجــه وعــجــز الــزوج
عــلاج الــطــلاق :
مـن رأيي أن الـعـلاج يـجب أن يــبـدأ قـبـل الـزواج لـتـفـادي الـوقـوع فـي الـطـلاق
بـأن يـُـحـسن الأهـل إخـتـيـار الـزوجـه الـصـالـحـه لأبـنـهـم والإبـن الـصـالـح لأبـنـتـهـم
وللأســف أن بـعـض الأهــل يـلـجـأ لـزواج الأبـن ضـنـاً مـنـهـم أنـه سـوف يـعـقـل ويـتـحـمل
الـمـسؤولـيه مـع الـزواج ... فـأساس الإخـتـيـار هـو الـدين والـخـُـلـق
كـذلـك عـلـى الـخـاطـب أن يــرى مـخـطوبـتـه وكـذلك الـفـتـاه تـرى خـطـيـبها لـيـقـتـنـع
كــلاً مـنـهـمـا بــالأخــر لأن هـذه الـقـنـاعـه تـسـاهـم بـنـجـاح زواجـهـم وإسـتـمراره وعـدم
الـوقـوع بــالــطــلاق
وكـذلك حـرص الـخـاطـب وخـطـيـبـتـه للـدخـول بـدورات خـاصه تـؤهـلـهـم لـدخـول عـالـم الـزوجـيه
هــذا قــبــل الــزواج ...
أمــا بــعـد الـزواج :
1_ أولاً مـخـافه اللـه تـعـالى
2_ تـفـاهـم الـزوجـين فـيمـا بـيـنـهـمـا وأن يـتـحـمل كـل مـنـهـما أخـطـاء الأخــر
قــال النبي صلى الله عليه وسلم (لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً رضي منها آخر )
3_ أن يـوضـح كـل مـنـهـما للأخــر مـايـحـبه ومـا يـبـغـضـه بـالـطرف الأخــر
4_ أن يـحـرصـوا عـلى حـل مـشـاكـلهـما فـيـما بيـنهـما وأن لايـفـشوا سـر مـشاكـلهم
الـخـاصه للأهـل أو الأصــدقــاء
بـالـتـأكـيد الأسـبـاب كـثـيـره لـكـن هــذا مــايــحــضــرنــي الأن
وبــاقــي الـمـحـاور لـي عــوده لـمـنـاقـشـتـها لاحــقــاً
مـشـكور أخــوي عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـمـهـم لـجـميع الـمـجـتـمـعـات
والــذي إنـتـشـر إنـتـشـار الـنـار فــي الــهـشــيــم
الخميس يناير 02, 2014 12:19 pm من طرف جابرالعقراوي
» اسماء العشرة المبشرة بالجنة حسب التسلسل
الجمعة يونيو 29, 2012 1:21 pm من طرف جابرالعقراوي
» من هم العشرة المبشرة بالجنة ؟
الجمعة يونيو 29, 2012 1:18 pm من طرف جابرالعقراوي
» المخضرم والتابعي
الجمعة يونيو 29, 2012 1:16 pm من طرف جابرالعقراوي
» عدد الصحابة
الجمعة يونيو 29, 2012 1:14 pm من طرف جابرالعقراوي
» اهمية الصحابة
الجمعة يونيو 29, 2012 1:12 pm من طرف جابرالعقراوي
» كيف نعرف الصحابي
الجمعة يونيو 29, 2012 1:07 pm من طرف جابرالعقراوي
» من هو الصحابي
الجمعة يونيو 29, 2012 1:06 pm من طرف جابرالعقراوي
» شعار معهد العلوم الاسلامية في ئاكرى
الإثنين أبريل 16, 2012 12:05 pm من طرف جابرالعقراوي
» أسماء الله الحسنى
الإثنين أبريل 09, 2012 5:42 am من طرف جابرالعقراوي
» اهل الفضل في الاسلام
الجمعة أبريل 06, 2012 11:54 am من طرف جابرالعقراوي
» اهداء للزواج
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:55 am من طرف جابرالعقراوي
» موشحات دينية رائعة
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:36 am من طرف جابرالعقراوي
» سلسلة القرائات النادرة
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:32 am من طرف جابرالعقراوي
» جدول مواقيت الصلاة السنوية لمدينة ئاكرى
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:22 am من طرف جابرالعقراوي
» مركز تحميل الملفات والصور
الأربعاء أبريل 04, 2012 2:40 am من طرف جابرالعقراوي
» الخطاط مسعود خالد
الأربعاء أبريل 04, 2012 2:37 am من طرف جابرالعقراوي
» التعليم الاسلامي في كردستان في بداية القرن العشرين
الأربعاء أبريل 04, 2012 2:00 am من طرف جابرالعقراوي
» عين سفني مركز قضاء الشيخان
الأربعاء أبريل 04, 2012 1:55 am من طرف جابرالعقراوي
» الخطاط محمد موسى ألنعيمي
الأحد يناير 22, 2012 12:49 pm من طرف جاسم شلال
» تفسير آية (80) من سورة يس
السبت يناير 21, 2012 5:16 am من طرف جاسم شلال
» اصل كلمة الخراج ومعناها
السبت يناير 21, 2012 5:13 am من طرف جاسم شلال
» كيف تقسم الأراضي الأميرية على الورثة؟
السبت يناير 21, 2012 5:10 am من طرف جاسم شلال
» قرية عوينات
الجمعة يناير 20, 2012 11:56 am من طرف جاسم شلال
» قضاء مخمور
الجمعة يناير 20, 2012 11:55 am من طرف جاسم شلال
» من قرى الموصل : كرمليس
الجمعة يناير 20, 2012 11:54 am من طرف جاسم شلال
» رسالة الى والدتي الحبيبة
الجمعة يناير 20, 2012 11:50 am من طرف جاسم شلال
» قصة ليلى والذئب
الجمعة يناير 20, 2012 11:48 am من طرف جاسم شلال
» رسالة الى تلميذي النجيب
الجمعة يناير 20, 2012 11:47 am من طرف جاسم شلال
» قطتي الى اين
الجمعة يناير 20, 2012 11:44 am من طرف جاسم شلال