إسماعيل إلياس السوري
(1903ـ 1990)
إسماعيل إلياس أبو الجلاء الشهير ( بملا كم صور ) ـ أي صاحب الطربوش الأحمر الذي كان يضعه على رأسه مع عمامته البيضاء فكان المجاز الوحيد في منطقته لذلك أطلق عليه هذا اللقب .
ولد في قرية ( ديركا جياستس مازي) في تركيا ، درس في تركيا عند الشيخ ( شيخ سيدا ) في جزيرة ابن عمر ( بوتان ) وقدم إلى العراق ودرس في شماله في مدارس قرى كردستان ، وسكن محلة كيسته في دهوك ، حتى نال الإجازة العلمية من الشيخ أحمد عبدالخالق العقري في 15/9/1940، واسماه إسماعيل عبدالله ، مما جاء في إجازته له أن قال الشيخ المجيز أحمد عبدالخالق العقري : قرأ عليَّ ملا إسماعيل مدة مديدة من الزمن فتلقى من العلوم العربية الصرف النحو المعاني البديع الإنشاء آداب اللغة العربية ، ومن العلوم العقلية المنطق آداب البحث والمناظرة أقسام الحكمة النظرية من الطبيعيات الرياضيات والإلهيات ، ومن العلوم الشرعية الفقه والحديث أصولهما الكلام التفسير وقواعده ، فدرس دراسة تحقيق وإتقان واستحق أن يكون من آباء التعليم لذلك أجزته إجازة عامة في جميع مااسلفناه في 15/9/1940م ليدرس ويفيد موصيا إياه بتقوى الله تعالى .
بعد أخذه للإجازة العلمية انتقل إلى سوريا في سنة 1941 ليعمل إماماً في فترة الصيف في قرية (حتلو ) التي تسكنها عشيرة دقوريا في المنطقة الدرباسية في سوريا ، ثم انتقل وعمل إماماً في قرية( تل خنزير ) التابعة لقضاء المالكية (ديرك) محافظة الحسكة السورية ، ثم انتقل وعمل إماماً في قرية ( كلهي ) السورية قرية دحام النايف الباشا رئيس عشيرة ميران .
تلاميذه :
درس عددا من الطلاب منهم من أخذ الإجازة العلمية منه ومنهم من أخذها من غيره فمن الذين منحهم الإجازة :
حمدي عبدالمجيد السلفي ، الذي يسكن سرسنك ، ومحمود مصطفى اليوسفي الذي يسكن حي الكرامة في الموصل وملا احمد الكليجي رحمه الله الذي كان يسكن سرسنك .
دعوته:
نشر العقيدة السلفية في منطقته وكان له صراع طويل ومرير مع بعض متصوفة منطقته من مشايخ الطرق الصوفية ، فكان يحارب البدع المنتشرة ويصحح العقائد المنحرفة عند بعض الجهلة ، فيطوف بين أرجاء قرى كردستان ليبين لهم شرائع الإسلام ، وكان في جولاته هذه يصطحب تلميذه محمود مصطفى رشيد اليوسفي ولا سيما في القرى العراقية فكان يجوب القرى العراقية في ناحية زمار قضاء تلعفر ، فيبدأ من كلهي العراقية إلى أهل العبار ، عمر خالد ، كربير ، سي قبا ، حمد آغا (سفلى ) ، عين عويس ، خان صفية ، إسكان ، علوكا ، طاووس الوليد ، ثم يرجع إلى كلهي العراقية من جديد ليعود إلى بيته في كلهي السورية .
أما في سورية فكان مجال دعوته فيه صعوبة لما كان يلاقي من مضايقات من بعض مشايخ الطرق الصوفية ، إذ كانوا يأمرون أتباعهم باعتراضه في الطريق فيقومون بالاعتداء عليه وإهانته وضربه ضرباً مبرحاً ، لذلك كان يخشى دخول بعض القرى إلا بحماية من شيخها ، وكل هذه التصرفات والمضايقات كانت لاتفت من عضده شيئاً ولا تثنيه عن مواصلة دعوته برغم ماكان يلاقيه من الإيذاء فهو كان على خلاف الكثيرين من علماء كردستان وأئمتها الذين كانوا يجلسون في مجلس علمهم ولا يخرجون للناس ليبينوا لهم أمور دينهم ويصححوا لهم عقائدهم ، أما هو فكان شعلة من نشاط محاربة للجهل والبدع ، بلسانه وينفح بيده ، فضلا عن مجلسه العلمي فهو كان عالماً وداعية وكان كثيراً مايعقد مجالس المناظرة مع خصومه ليدحض أرائهم ويفند أفكارهم ويصحح عقائدهم ويقيم الحجة عليهم .
توفي رحمه الله في 14/12/1411هـ الموافق 30/6/1991م ، في الحجاز في إحدى سفراته إلى الديار المقدسة اصطدمت سيارته بجمل فيها فتوفي على إثرها في الحال .
ينظر : علماء قدموا الى الموصل من الكرد ومن كردستان ، جاسم عبد شلال
(1903ـ 1990)
إسماعيل إلياس أبو الجلاء الشهير ( بملا كم صور ) ـ أي صاحب الطربوش الأحمر الذي كان يضعه على رأسه مع عمامته البيضاء فكان المجاز الوحيد في منطقته لذلك أطلق عليه هذا اللقب .
ولد في قرية ( ديركا جياستس مازي) في تركيا ، درس في تركيا عند الشيخ ( شيخ سيدا ) في جزيرة ابن عمر ( بوتان ) وقدم إلى العراق ودرس في شماله في مدارس قرى كردستان ، وسكن محلة كيسته في دهوك ، حتى نال الإجازة العلمية من الشيخ أحمد عبدالخالق العقري في 15/9/1940، واسماه إسماعيل عبدالله ، مما جاء في إجازته له أن قال الشيخ المجيز أحمد عبدالخالق العقري : قرأ عليَّ ملا إسماعيل مدة مديدة من الزمن فتلقى من العلوم العربية الصرف النحو المعاني البديع الإنشاء آداب اللغة العربية ، ومن العلوم العقلية المنطق آداب البحث والمناظرة أقسام الحكمة النظرية من الطبيعيات الرياضيات والإلهيات ، ومن العلوم الشرعية الفقه والحديث أصولهما الكلام التفسير وقواعده ، فدرس دراسة تحقيق وإتقان واستحق أن يكون من آباء التعليم لذلك أجزته إجازة عامة في جميع مااسلفناه في 15/9/1940م ليدرس ويفيد موصيا إياه بتقوى الله تعالى .
بعد أخذه للإجازة العلمية انتقل إلى سوريا في سنة 1941 ليعمل إماماً في فترة الصيف في قرية (حتلو ) التي تسكنها عشيرة دقوريا في المنطقة الدرباسية في سوريا ، ثم انتقل وعمل إماماً في قرية( تل خنزير ) التابعة لقضاء المالكية (ديرك) محافظة الحسكة السورية ، ثم انتقل وعمل إماماً في قرية ( كلهي ) السورية قرية دحام النايف الباشا رئيس عشيرة ميران .
تلاميذه :
درس عددا من الطلاب منهم من أخذ الإجازة العلمية منه ومنهم من أخذها من غيره فمن الذين منحهم الإجازة :
حمدي عبدالمجيد السلفي ، الذي يسكن سرسنك ، ومحمود مصطفى اليوسفي الذي يسكن حي الكرامة في الموصل وملا احمد الكليجي رحمه الله الذي كان يسكن سرسنك .
دعوته:
نشر العقيدة السلفية في منطقته وكان له صراع طويل ومرير مع بعض متصوفة منطقته من مشايخ الطرق الصوفية ، فكان يحارب البدع المنتشرة ويصحح العقائد المنحرفة عند بعض الجهلة ، فيطوف بين أرجاء قرى كردستان ليبين لهم شرائع الإسلام ، وكان في جولاته هذه يصطحب تلميذه محمود مصطفى رشيد اليوسفي ولا سيما في القرى العراقية فكان يجوب القرى العراقية في ناحية زمار قضاء تلعفر ، فيبدأ من كلهي العراقية إلى أهل العبار ، عمر خالد ، كربير ، سي قبا ، حمد آغا (سفلى ) ، عين عويس ، خان صفية ، إسكان ، علوكا ، طاووس الوليد ، ثم يرجع إلى كلهي العراقية من جديد ليعود إلى بيته في كلهي السورية .
أما في سورية فكان مجال دعوته فيه صعوبة لما كان يلاقي من مضايقات من بعض مشايخ الطرق الصوفية ، إذ كانوا يأمرون أتباعهم باعتراضه في الطريق فيقومون بالاعتداء عليه وإهانته وضربه ضرباً مبرحاً ، لذلك كان يخشى دخول بعض القرى إلا بحماية من شيخها ، وكل هذه التصرفات والمضايقات كانت لاتفت من عضده شيئاً ولا تثنيه عن مواصلة دعوته برغم ماكان يلاقيه من الإيذاء فهو كان على خلاف الكثيرين من علماء كردستان وأئمتها الذين كانوا يجلسون في مجلس علمهم ولا يخرجون للناس ليبينوا لهم أمور دينهم ويصححوا لهم عقائدهم ، أما هو فكان شعلة من نشاط محاربة للجهل والبدع ، بلسانه وينفح بيده ، فضلا عن مجلسه العلمي فهو كان عالماً وداعية وكان كثيراً مايعقد مجالس المناظرة مع خصومه ليدحض أرائهم ويفند أفكارهم ويصحح عقائدهم ويقيم الحجة عليهم .
توفي رحمه الله في 14/12/1411هـ الموافق 30/6/1991م ، في الحجاز في إحدى سفراته إلى الديار المقدسة اصطدمت سيارته بجمل فيها فتوفي على إثرها في الحال .
ينظر : علماء قدموا الى الموصل من الكرد ومن كردستان ، جاسم عبد شلال
الخميس يناير 02, 2014 12:19 pm من طرف جابرالعقراوي
» اسماء العشرة المبشرة بالجنة حسب التسلسل
الجمعة يونيو 29, 2012 1:21 pm من طرف جابرالعقراوي
» من هم العشرة المبشرة بالجنة ؟
الجمعة يونيو 29, 2012 1:18 pm من طرف جابرالعقراوي
» المخضرم والتابعي
الجمعة يونيو 29, 2012 1:16 pm من طرف جابرالعقراوي
» عدد الصحابة
الجمعة يونيو 29, 2012 1:14 pm من طرف جابرالعقراوي
» اهمية الصحابة
الجمعة يونيو 29, 2012 1:12 pm من طرف جابرالعقراوي
» كيف نعرف الصحابي
الجمعة يونيو 29, 2012 1:07 pm من طرف جابرالعقراوي
» من هو الصحابي
الجمعة يونيو 29, 2012 1:06 pm من طرف جابرالعقراوي
» شعار معهد العلوم الاسلامية في ئاكرى
الإثنين أبريل 16, 2012 12:05 pm من طرف جابرالعقراوي
» أسماء الله الحسنى
الإثنين أبريل 09, 2012 5:42 am من طرف جابرالعقراوي
» اهل الفضل في الاسلام
الجمعة أبريل 06, 2012 11:54 am من طرف جابرالعقراوي
» اهداء للزواج
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:55 am من طرف جابرالعقراوي
» موشحات دينية رائعة
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:36 am من طرف جابرالعقراوي
» سلسلة القرائات النادرة
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:32 am من طرف جابرالعقراوي
» جدول مواقيت الصلاة السنوية لمدينة ئاكرى
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:22 am من طرف جابرالعقراوي
» مركز تحميل الملفات والصور
الأربعاء أبريل 04, 2012 2:40 am من طرف جابرالعقراوي
» الخطاط مسعود خالد
الأربعاء أبريل 04, 2012 2:37 am من طرف جابرالعقراوي
» التعليم الاسلامي في كردستان في بداية القرن العشرين
الأربعاء أبريل 04, 2012 2:00 am من طرف جابرالعقراوي
» عين سفني مركز قضاء الشيخان
الأربعاء أبريل 04, 2012 1:55 am من طرف جابرالعقراوي
» الخطاط محمد موسى ألنعيمي
الأحد يناير 22, 2012 12:49 pm من طرف جاسم شلال
» تفسير آية (80) من سورة يس
السبت يناير 21, 2012 5:16 am من طرف جاسم شلال
» اصل كلمة الخراج ومعناها
السبت يناير 21, 2012 5:13 am من طرف جاسم شلال
» كيف تقسم الأراضي الأميرية على الورثة؟
السبت يناير 21, 2012 5:10 am من طرف جاسم شلال
» قرية عوينات
الجمعة يناير 20, 2012 11:56 am من طرف جاسم شلال
» قضاء مخمور
الجمعة يناير 20, 2012 11:55 am من طرف جاسم شلال
» من قرى الموصل : كرمليس
الجمعة يناير 20, 2012 11:54 am من طرف جاسم شلال
» رسالة الى والدتي الحبيبة
الجمعة يناير 20, 2012 11:50 am من طرف جاسم شلال
» قصة ليلى والذئب
الجمعة يناير 20, 2012 11:48 am من طرف جاسم شلال
» رسالة الى تلميذي النجيب
الجمعة يناير 20, 2012 11:47 am من طرف جاسم شلال
» قطتي الى اين
الجمعة يناير 20, 2012 11:44 am من طرف جاسم شلال