عبدالحميد بن عبدالرحمن بن محمد
البريفكاني الأتروشي
( 1321هـ ـ /1904م ـ )
عبدالحميد بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالحميد بن شمس الدين ، بن عبدالرحمن بن الشيخ شمس الدين الاخلاطي ، ومن أبناء عمومة الشيخ نورالدين البريفكاني غادر قرية (بريفكا) حوالي سنة 1232هـ واستقر في اتروش فنسب اليها ، وكان قد تزوج من فاطمة بنت الشيخ نورالدين وانجبت له محمد الذي كان مرشداً في الطريقة القادرية أيضاً ومعروفاً في منطقته مات سنة( 1317هـ /1900م ).
ولد الشيخ عبدالحميد في (أتروش) سنة (1321هـ/1904م) ، في أسرة دينية معروفة حيث كان أجداده من مشايخ الطريقة القادرية ، فنشأ منذ صغره نشأة دينية ، ودرس على فضلاء عصره كالملا أحمد بن عبدالخالق في دهوك ، والملا عثمان الديوه جي ، والشيخ عبدالله النعمة في الموصل ، وأكمل تحصيله على الملا أحمد أحد أحفاد الملا يحيى المزوري في أتروش الذي أجازه سنة( 1344هـ/1925م) .
وفي السنة التالية دخل في جامعة آل البيت في بغداد وتخرج فيها سنة( 1348هـ/1929م) وكان الأول على زملائه بعدها دخل كلية القانون في بغداد وتخرج منها سنة( 1351هـ/1933م) بدرجة امتياز وكان الأول على دفعته .
عُيّن مديراً لناحية ( نيروه ريكان ) في قضاء العمادية سنة 1933م وبعد ثلاث سنوات نقل الى ناحية ( برواري بالا) مديراً ، ثُمَّ دخل دورة ضباط الاحتياط في الكلية العسكرية ببغداد وتخرج برتبة ملازم في الجيش سنة 1940 ، فعمل في حامية راوندوز ، ثُمَّ تسرح من الجيش وأصبح مديراً لبعض نواحي أربيل .
وفي سنة 1943عُيّن قائم مقام لراوندوز ثُمَّ لسنجار ، ثُمَّ مميزاً للعشائر السبعة في متصرفية لواء الموصل .
وفي سنة 1944 عُيّن حاكماً لقضاء راوندوز ، وبعدها بسنة نقل الى حاكمية حلبجة ، ثُمَّ حاكمية السليمانية وبقي فيها حتى سنة 1950 حيث نقل قاضياً أول الى محكمة شرعية الموصل .
وفي 1951 عُيّن قاضياً أولاً في بغداد وفي سنة 1963 أحيل على التقاعد فزاول مهنة المحاماة ، كان عالماً فاضلاً ، وذا شخصية مرموقة .
مؤلفاته :
وقد صنف عدة مؤلفات منها :
رسالة في الحروب الصليبية ، رسالة في حروب السلاجقة ودورهم في خدمة الاسلام ، رسالة في الفتوحات الاسلامية في مملكة فارس في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، نصوص فقهية في اختلاف الفقهاء لخصه من تفسير القرطبي( ).
ينظر: علماء قدموا الى الموصل من الكرد ومن كردستان ، جاسم عبد شلال
البريفكاني الأتروشي
( 1321هـ ـ /1904م ـ )
عبدالحميد بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالحميد بن شمس الدين ، بن عبدالرحمن بن الشيخ شمس الدين الاخلاطي ، ومن أبناء عمومة الشيخ نورالدين البريفكاني غادر قرية (بريفكا) حوالي سنة 1232هـ واستقر في اتروش فنسب اليها ، وكان قد تزوج من فاطمة بنت الشيخ نورالدين وانجبت له محمد الذي كان مرشداً في الطريقة القادرية أيضاً ومعروفاً في منطقته مات سنة( 1317هـ /1900م ).
ولد الشيخ عبدالحميد في (أتروش) سنة (1321هـ/1904م) ، في أسرة دينية معروفة حيث كان أجداده من مشايخ الطريقة القادرية ، فنشأ منذ صغره نشأة دينية ، ودرس على فضلاء عصره كالملا أحمد بن عبدالخالق في دهوك ، والملا عثمان الديوه جي ، والشيخ عبدالله النعمة في الموصل ، وأكمل تحصيله على الملا أحمد أحد أحفاد الملا يحيى المزوري في أتروش الذي أجازه سنة( 1344هـ/1925م) .
وفي السنة التالية دخل في جامعة آل البيت في بغداد وتخرج فيها سنة( 1348هـ/1929م) وكان الأول على زملائه بعدها دخل كلية القانون في بغداد وتخرج منها سنة( 1351هـ/1933م) بدرجة امتياز وكان الأول على دفعته .
عُيّن مديراً لناحية ( نيروه ريكان ) في قضاء العمادية سنة 1933م وبعد ثلاث سنوات نقل الى ناحية ( برواري بالا) مديراً ، ثُمَّ دخل دورة ضباط الاحتياط في الكلية العسكرية ببغداد وتخرج برتبة ملازم في الجيش سنة 1940 ، فعمل في حامية راوندوز ، ثُمَّ تسرح من الجيش وأصبح مديراً لبعض نواحي أربيل .
وفي سنة 1943عُيّن قائم مقام لراوندوز ثُمَّ لسنجار ، ثُمَّ مميزاً للعشائر السبعة في متصرفية لواء الموصل .
وفي سنة 1944 عُيّن حاكماً لقضاء راوندوز ، وبعدها بسنة نقل الى حاكمية حلبجة ، ثُمَّ حاكمية السليمانية وبقي فيها حتى سنة 1950 حيث نقل قاضياً أول الى محكمة شرعية الموصل .
وفي 1951 عُيّن قاضياً أولاً في بغداد وفي سنة 1963 أحيل على التقاعد فزاول مهنة المحاماة ، كان عالماً فاضلاً ، وذا شخصية مرموقة .
مؤلفاته :
وقد صنف عدة مؤلفات منها :
رسالة في الحروب الصليبية ، رسالة في حروب السلاجقة ودورهم في خدمة الاسلام ، رسالة في الفتوحات الاسلامية في مملكة فارس في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، نصوص فقهية في اختلاف الفقهاء لخصه من تفسير القرطبي( ).
ينظر: علماء قدموا الى الموصل من الكرد ومن كردستان ، جاسم عبد شلال
الخميس يناير 02, 2014 12:19 pm من طرف جابرالعقراوي
» اسماء العشرة المبشرة بالجنة حسب التسلسل
الجمعة يونيو 29, 2012 1:21 pm من طرف جابرالعقراوي
» من هم العشرة المبشرة بالجنة ؟
الجمعة يونيو 29, 2012 1:18 pm من طرف جابرالعقراوي
» المخضرم والتابعي
الجمعة يونيو 29, 2012 1:16 pm من طرف جابرالعقراوي
» عدد الصحابة
الجمعة يونيو 29, 2012 1:14 pm من طرف جابرالعقراوي
» اهمية الصحابة
الجمعة يونيو 29, 2012 1:12 pm من طرف جابرالعقراوي
» كيف نعرف الصحابي
الجمعة يونيو 29, 2012 1:07 pm من طرف جابرالعقراوي
» من هو الصحابي
الجمعة يونيو 29, 2012 1:06 pm من طرف جابرالعقراوي
» شعار معهد العلوم الاسلامية في ئاكرى
الإثنين أبريل 16, 2012 12:05 pm من طرف جابرالعقراوي
» أسماء الله الحسنى
الإثنين أبريل 09, 2012 5:42 am من طرف جابرالعقراوي
» اهل الفضل في الاسلام
الجمعة أبريل 06, 2012 11:54 am من طرف جابرالعقراوي
» اهداء للزواج
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:55 am من طرف جابرالعقراوي
» موشحات دينية رائعة
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:36 am من طرف جابرالعقراوي
» سلسلة القرائات النادرة
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:32 am من طرف جابرالعقراوي
» جدول مواقيت الصلاة السنوية لمدينة ئاكرى
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:22 am من طرف جابرالعقراوي
» مركز تحميل الملفات والصور
الأربعاء أبريل 04, 2012 2:40 am من طرف جابرالعقراوي
» الخطاط مسعود خالد
الأربعاء أبريل 04, 2012 2:37 am من طرف جابرالعقراوي
» التعليم الاسلامي في كردستان في بداية القرن العشرين
الأربعاء أبريل 04, 2012 2:00 am من طرف جابرالعقراوي
» عين سفني مركز قضاء الشيخان
الأربعاء أبريل 04, 2012 1:55 am من طرف جابرالعقراوي
» الخطاط محمد موسى ألنعيمي
الأحد يناير 22, 2012 12:49 pm من طرف جاسم شلال
» تفسير آية (80) من سورة يس
السبت يناير 21, 2012 5:16 am من طرف جاسم شلال
» اصل كلمة الخراج ومعناها
السبت يناير 21, 2012 5:13 am من طرف جاسم شلال
» كيف تقسم الأراضي الأميرية على الورثة؟
السبت يناير 21, 2012 5:10 am من طرف جاسم شلال
» قرية عوينات
الجمعة يناير 20, 2012 11:56 am من طرف جاسم شلال
» قضاء مخمور
الجمعة يناير 20, 2012 11:55 am من طرف جاسم شلال
» من قرى الموصل : كرمليس
الجمعة يناير 20, 2012 11:54 am من طرف جاسم شلال
» رسالة الى والدتي الحبيبة
الجمعة يناير 20, 2012 11:50 am من طرف جاسم شلال
» قصة ليلى والذئب
الجمعة يناير 20, 2012 11:48 am من طرف جاسم شلال
» رسالة الى تلميذي النجيب
الجمعة يناير 20, 2012 11:47 am من طرف جاسم شلال
» قطتي الى اين
الجمعة يناير 20, 2012 11:44 am من طرف جاسم شلال